آخر المقالات

كيف يمكن أن تقتلنا المضادات الحيوية!

No comments

ما هي المضادات الحيوية ومقاومتها 

المضادات الحيوية هي ادوية تعمل على قتل البكتريا او ايقاف نموها مؤدية الى عدم تكاثرها وبالتالي توقف نشاطها وانتشارها وبالتالي انحسار المرض.

الجدير بالذكر،ليس كل مرض يحتاج لمضاد حيوي،بمعني ان ليست كل الامراض علاجها المضادات الحيويه والعكس تماما ان استخدام المضاد الحيوي باستمرار (كما يحدث هذه الايام) سوف يزيد من مقاومة البكتريا للمضاد الحيوي وينتج م يسمى Resistance او المقاومة، بحيث ان أثر المضاد الحيوي على البكتريا بكون غير موجود.

يلجا الاطباء الى عملية التزريع ف حالك عدم استجابة بكتريا المرض للمضاد وبالتالي عدم انحسار المرض مثال عليه (التهاب المجاري البولية)، كثيرا ما يطلب الطبيب تزريع العينة.

ماذا نعني بكلمة تزريع؟

هي العملية التى تحدث ف المعمل،ويتم تحديد من خلالها اي نوع مضاد هو الانسب للحالة المرضية (انسب للعلاج).

من اسوأ النتائج التى تظهر في المعمل هي التي تكون فيها البكتريا مقاومة لعدد كبير وهائل من المضادات مما يؤدي الى استحالة الوصول لمضاد يقضي على البكتريا المسببة للمرض وبالتالي تعذر العلاج.

في غالب الاوقات، يلجأ الناس للصيدلية طلبا لمضاد حيوي معين، الثلاث حبات على سبيل المثال وهو ما يسمي علميا (الازثرومايسين) لعلاج الانفلونزا العادية،او الاموكلان او غيرهم لعلاج حالات فيروسية بسيطة او التهابية بسيطة وبالفعل قد يتحسن المريض في مدة قصيرة ويرجع المريض سرعة شفاءه لمفعول المضاد الحيوي، وهذا طبعا غير صحيح، كون الانفلونزا تستغرق ٧ ايام كحد اقصى للشفاء منها، اي ان التحسن لم يكن بسبب المضاد الحيوي وانما كون ان الفيروس يحتاج لهذه المدة الزمنية القصيرة ليتلاشى.

عندما يقتل المضاد الحيوي

لمن لا يعلم، فالمضادات الحيوية في بعض الاحيان تعتبر سم قاتل لاسيما للذين يكون لديهم حساسية ضد نوع مضاد حيوي معين، وقد يلزم الامر ان يدخل المريض وحدة العناية المركزة ومنها قد يتوفاه المولى عزوجل.

يحدث م يسمى (صدمة الحساسية)، لذلك عندما يصرف الطبيب المضاد الحيوي على شاكلة حقن يطلب بعمل اختبار ليتأكد ما اذا كان المضاد مناسب للجسم او لاقدر الله قد يحدث هذه الصدمة. لكل ما ذكر سابقا أطلب انا وغيري من الصيادلة عدم تناول المضادات دون وصفها من قبل الطبيب.

تذكر دائما ان الصيدلي هو الخبير الاول ف عالم الدواء..

ودمتم سالمين.. 

Eslam albdelfatah

صيدلانية وكاتبة بموقع زول بوست

إسلام عبد الفتاحكيف يمكن أن تقتلنا المضادات الحيوية!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.