آخر المقالات

ما هي متلازمة القولون العصبي

No comments

يعد القولون العصبي من اهم المشاكل الصحيه ف هذا القرن، وذلك لأن معظم سكان الأرض يعانون منه رغم اختلاف الأعراق والاجناس والأعمار.


السؤال المطروح ، ماهو القولون العصبي

هو اضطراب وتهيج منطقه القولون بداية الأمعاء الغليظة (وتشمل هذه الإضطرابات تقلصات وآلام في البطن وانتفاخ وغازات مصحوبة باسهال وبعض الأحيان امساك او كلاهما ،وعندها يعتبر من الأمراض المزمنة.
مما لا الشك فيه أن النتائج المخبرية لمريض القولون العصبي دائما وعادة ما تكون سليمة وخالية من اي خلل تشريحي او اضطراب بيولوجي. وقد وجد ان هنالك ترابط بين الإحساس بالألم وحركة الأمعاء وهذان عاملان يتم ضبطهما من خلال التواصل بين الجهاز الهضمي والعصبي المركزي.


لنقف قليلا لنتعرف على أعراض القولون العصبي: 


*الآلام المزمنة في البطن.
*إمساك او اسهال مزمنين او كليهما. 
*غازات شديدة في البطن. 
في بعض الأحيان يأتي المريض وهو يعاني من ضربات شديدة في القلب وآلام متفرقة في الجسم لا سيما في الظهر، اضف إلى ذلك كونه سريع الغضب وتنتابه نوبات قلق وضيق.


لكن لماذا تحدث كل هذه الأعراض ؟


لدينا أسباب كثيرة لظهور هذه الأعراض ، أولها الانقباضات ف الأمعاء ،وغيرها من العوامل وتتعلق غالبية الأسباب ارتباطها بالجهاز الهضمى والتوتر كما ذكرت ف السابق، بعض الأحيان ينشأ اختلال في توازن البكتريا الموجودة في الأمعاء.


لما كانت النساء بطبيعتهن عاطفيات نرى ان معظم الإصابات بمتلازمة القولون العصبي تكون منهن، وخصيصا في عمر أقل من ٥٠سنه، وتزيد نسبة الإصابة بالقولون العصبي اذا كان هناك تاريخ مرضى في العائلة ،وتزيد الإصابة بشكل اوسعل لو كان المريض يعاني من الاكتئاب.

ما هي طرق التشخيص

يعتبر فحص البراز والدم من أهم الفحوصات لتحديد الإصابة بمتلازمة القولون العصبي،ثم يليهما المنظار، عادة ما يعاني مريض القولون العصبي من نقص حاد في الوزن، الألم في العضلات وفقر الدم. واضطرابات في النوم.

لتجنب هذا المرض، يجب على المريض الإبتعاد عن الأسباب الرئيسية ،للحد من ظهور الأعراض المزعجة ،لا ننسى تناول المكملات الغذائية واالالياف الملينة ومع معالجة الإسهال والمكملات الطاردة للغازات.


صيدليتنا الخضراء تتصدر المشهد بشكل كبير، حيث يعد النعناع واليانسون من أهم المشروبات التي تهدئ من نوبات القولون العصبي

Eslam albdelfatah

صيدلانية وكاتبة بموقع زول بوست

إسلام عبد الفتاحما هي متلازمة القولون العصبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.