آخر المقالات

وفيات الأطباء في السودان.. هل متلازمة كاروشي هي السبب، وما هي الحلول؟

2 تعليقان

في أمسية الجمعة الماضية 5 يونيو/حزيران 2020 وبعد يوم مليئ بالعمليات القيصرية وضغط العمل المتواصل امتطت إسراء سليمان عربتها اخيرا عائدة إلى منزلها ولكن في منتصف رحلتها احست نائبة اختصاصي النساء والتوليد بآلام مبرحة في صدرها دعتها لإيقاف سيارتها إلى جانب الطريق و الاتصال بزملائها في مستشفى الولادة طالبة منهم أن يهرعوا لانقاذها والذهاب بها عاجلا لأي مرفق صحي لعجزها عن قيادة العربة واحساسها أنها تواجه ظرفا صحيا خطرا. ولكن بعد ساعات كانت إسراء تلفظ أنفاسها الأخيرة داخل إحدى المستشفيات معلنة وفاتها بنوبة قلبية حادة وكانت المفاجئة انها توقعت ذلك المصير في ذات اليوم حيث تداول زملائها على وسائل التواصل الاجتماعي رسالة أرسلتها الطبيبة المتوفية لإحدى صديقاتها عبر تطبيق واتسب تقول فيها أنها تتنبأ بأن تصيبها ذبحة صدرية جراء إرهاق العمل.

رسالة منسوبة للطبيبة المتوفية إسراء سليمان تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي.

واكثر ما لفت النظر في الرسالة انها حين ارسلتها كانت قد عملت لأكثر من 30 ساعة متواصلة ما فتح الباب أمام ربط وفاتها بظاهرة (كاروشي) او متلازمة العمل حتى الموت خصوصا وأن حالة إسراء لم تكن الأولى بين الأطباء وعلى الأرجح لن تكون الاخيرة، فقد سبقها بملابسات ممثالة عدد من الأطباء تداولت قصصهم شبكات التواصل الاجتماعي والتي كان أشهرها قصة الطبيب وائل صلاح والذي سقط مغشيا عليه فجأة أثناء تأدية عمله بإحدى المستشفيات وفارق الحياة بعد أيام قليلة قضاها فاقدا للوعي في غرفة من غرف العناية المكثفة.
والملاحظ أن ما يربط بين هذه الحالات انها في معظمها حالات لنواب اختصاصيين او أطباء في بداية رحلتهم المهنية، فما الذي يربط بين هذه المرحلة المهنية والعمل المكثف المتواصل حتى يصيب هؤلاء الأطباء الموت المفاجئ جراء إرهاق العمل.

الصورة: د. إسراء سليمان /نائبة اختصاصي النساء والتوليد التي توفيت الجمعة 5 يونيو/حزيران 2020
د. وائل صلاح /طبيب متوفي سابقا أثناء أداء عمله

كاروشي هي كلمة يابانية تعني حرفيا (العمل حتى الموت) وقد نشأ هذا المصطلح في اليابان في نهاية ستينيات القرن الماضي بعد تزايد حالات الوفاة بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية بين العمال والموظفين الذين يعملون ساعات عمل إضافية سواء كان ذلك قسرا او برغبة منهم خصوصا أولئك الذين يعملون تحت ظروف عمل تتخللها ضغوط نفسية عالية. حسب وقت نشوء الظاهرة فكثير من الموظفين كانوا يفضلون العمل لساعات إضافية طويلة لزيادة دخلهم المادي لانخفاض الرواتب او كنوع من الثقافة المجتمعية التي تقدس العمل والنتيجة كانت موت الكثير منهم نتيجة الإرهاق الوظيفي. مما جعل الظاهرة تصنف من ضمن الأمراض النفسية المجتمعية المؤدية إلى الوفاة و يتم تداولها خارج اليابان لوصف حالات وفيات إرهاق العمل في كل دول العالم. الحكومة اليابانية أولت الظاهرة اهتماما كبيرا و سنت كثير من التدابير المشجعة للموظفين لاخذ قسط من الراحة من ضمنها الإجازات و زيادة الرواتب و صار من حق أسرة المتوفى جراء إرهاق العمل طلب تعويضات مادية من الحكومة.

رسم بياني يوضح عدد الوفيات جراء إرهاق العمل (كاروشي) في اليابان في سنوات مختلفة ابتداء من 1999 وحتى 2015..المصدر : وزارة الصحة اليابانية.

حول أسباب تكرر الظاهرة في السودان يرى محمد قرشي عباس اختصاصي الأمراض الجلدية أن مهنة الطب عموما من القطاعات ذات الضغط والاجهاد العالي ويزداد الوضع سوءا بالسودان لضعف العائد المادي لصغار الأطباء مما يجبرهم على العمل المتواصل بالحكومة والقطاع الخاص في نفس الوقت مما يزيد فرص تعرضهم للاجهاد البدني والذهني المصاحب لطبيعة المهنة حتى في حدها الأدنى من عدد ساعات العمل ناهيك عند زيادتها لحد يفوق الحد المحتمل.

ويتفق معه ابوبكر محمد وهو طبيب عمومي في أن طبيعة المهنة ذاخرة بالاجهاد و يخص بالذكر الأطباء العموميين وهم الفئة التي تغطي معظم العمل في المستشفيات خصوصا في أقسام الطوارئ و حسب ما يرى ابوبكر فإن العمل في هذه الأقسام مع ما يصاحبه من ضغط نفسي فإن ضعف الإمكانيات والمعينات داخل الطوارئ يجعل من الأطباء مضطرين لبذل مزيد من الجهد لتغطية هذا النقص إضافة إلى أن نقص الكادر من أطباء وممرضين يضاعف من الحمل الوظيفي على الطبيب العامل.

ويعزو ابوبكر نقص المعينات والكادر إلى القصور الإداري في المستشفيات الحكومية كما يلفت النظر الي سبب آخر من أسباب ظاهرة إجهاد الأطباء وهي استغلالهم من طرف الإدارات لمعرفتهم للحوجة الماسة لكثير من الأطباء لشهادات الخبرة فضلا عن حوجتهم لجمع الكثير من المال لدفعه فيما بعد لرسوم امتحانات التسجيل المهني او لرسوم التخصص وهي أموال تدفع إجباريا لبدء التدريب التخصصي في مجلس التخصصات الطبية المسؤول عن تدريت وتأهيل نواب الاختصايين.

تتفق ريهام بخاري وهي طبيبة عمومية مع أبوبكر في أن حوجة نواب الاختصايين لرسوم التدريب تجعل منهم مضطرين للعمل في أكثر من مستشفى حكومي وخاص من أجل توفير المال الكافي لذلك.
كما تلفت ريهام النظر لخطورة نوبة العمل لـ24 ساعة متواصلة او ما يسميه الأطباء (نبطشية الـ24 ساعة) حيث تجبر كثير من المستشفيات الأطباء العاملين لديها على أدائها متصلة بدلا عن تقسيم هذا العدد من الساعات على عدد من الايام او النوبات المنفصلة وهذا ما يجعل كثير من الأطباء العاملين في أكثر من مستشفى يواجهون احتمالية العمل ليومين متواصلين اذا ما صادف تتالي نبطشيتين من هذا النوع في جدولهم.

وحول الحلول التي يمكن أن تطرح للحد من الظاهرة يرى محمد قرشي عباس أن الحل يكمن في أن لا يحتاج الأطباء للعمل الخاص او الجمع بين عملين عبر إعطائهم مرتبات مجزية أعلى مما هو مقترح حاليا و إصلاح القوانين لتحديد حد أعلى من ساعات العمل اليومية وإصلاح النظام الاداري بالمستشفيات حتى لا يضطر صغار الأطباء لسد فجوة ضخمة والعمل خارج نطاق مسئولياتهم لصالح المرضى، فمثلا أطباء الامتياز يقومون بعمل المراسلة بالمستشفيات دوما.

ويضيف محمد أن احد التدابير التي يمكن ان تقلل من الظاهرة هي ان يتم توفير تأمين صحي مجز للأطباء يضمن حصولهم على رعاية طبية ممتازة للحفاظ عليهم كمورد بشرى لا غنى عنه، كما يرى أهمية الكشف الدوري على الكوادر الطبية لاكتشاف اي مرض مزمن او مستتر يمكن ان يزيد من خطر الموت جراء الضغط والارهاق.

كما يرى ابوبكر محمد أن على وزارة الصحة ان تهتم بسد العجز في الكادر الطبي وخصوصا كادر التمريض وهو عجز يتسبب في عمل الطبيب لجهد مضاعف وأحيانا أداء عمل لا يخصه وليس من صميم واجباته.

في المقابل ترى ريهام بخاري أن دفع رواتب للنواب بدلا عن فرض رسوم عليهم قد يساهم في تقليل اضطرارهم للعمل في اكثر من مرفق صحي و لساعات أكثر من المحتمل فعندما يتم دفع رواتب مجزية لهم فالكثير منهم سوف يعمل بقدر ما يستطيع و يحتمل وترى ريهام أن هذا الحل مربوط بتوفير عدد كاف من الكوادر الصحية حتى لا يحدث عجز ونقص نتيجة لذلك.

Osman Abdelhalem

كاتب سوداني مهتم بالشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري.. مؤسس ومدير موقع زول بوست.

عثمان عبد الحليموفيات الأطباء في السودان.. هل متلازمة كاروشي هي السبب، وما هي الحلول؟

Related Posts

2 comments

Join the conversation
  • Hani abdalrhman - 11 يونيو، 2020 reply

    كفيت ووفيت يا صديقي

  • Hani abdalrhman - 11 يونيو، 2020 reply

    كفيت ووفيت يا صديقي قدام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.