آخر المقالات

قد يدفعك للإنتحار ويجعل القهوة مشروبا للأغنياء فقط.. تعرف على تأثيرات غريبة للتغير المناخي على حياتنا

No comments

حينما يتم الحديث عن مخاطر التغير المناخي وتأثيراته الكارثية على كوكبنا وتهديده المباشر لاستمرارية الحياة فيه فإن البعض قد لا يلتفت إلى هذا الحديث مهما بالغت في وصف المآلات والعواقب الوخيمة لهذه الظاهرة وذلك ينبع من أن أغلبية الناس لا يلتفتون إلى المخاطر في صورتها العامة او الشاملة او المؤجلة ما لم يتأثروا بها على نطاق شخصي او ما لم تكن لهذه المخاطر تهديد يمسهم شخصيا سواء أكان ماديا او معنويا او صحيا أو يمس أمنهم او رفاهيتهم مثلا. لذلك فدعونا نحاول في هذا المقال أن نجعل للتغير المناخي هذا التأثير الشخصي على الناس فنسرد بعد الأمثلة التي تجسد هذه الظاهرة وتجعل منها خطرا ملموسا علي تفاصيل صغيرة من حياة البعض لعلنا نفلح في توعيتهم بهذه القضية المهمة، علما بأن تناول بعض التفاصيل قد يبدو طريفا نوعا ما، ما رأيكم أن نبدأ الآن؟! اذن هيا بنا.

تغيير خطط السفر لقضاء شهر العسل

اذا كنت تخطط للسفر ورؤية جزر المالديف لقضاء شهر العسل او تتمني زيارة مدينة البندقية والتمتع بالتجول في شوارعها المائية على قارب مكشوف في العطلة او تخطط للاستجمام على شواطئ ميامي الأمريكية او الإسكندرية المصرية وغيرها من المدن الساحلية الرائعة فاليك هذا الخبر غير السار فهذه المدن مهددة بالغرق و الاختفاء بسبب التغير المناخي. فالاحترار العالمي الناتج من الاحتباس الحراري الناتج بدوره من التغير المناخي يؤدي بصورة متطردة لذوبان الجليد في القطبين مما يزيد من منسوب مياه البحر والمحيطات مهددا هذه المدن الساحلية المذكورة وغيرها بالغرق والتلاشي التام من الوجود. فحسب دراسة قامت بها الوكالة الوطنية الإيطالية للتكنولوجيات الجديدة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة المعروفة بـENEA في العام 2017 نشرت الإندبندنت البريطانية تقريرا عنها فإن البندقية هذه المدينة القديمة والمميزة قد تختفي بحلول العام 2100 اي بعد 80 عام فقط لأن منسوب مياه المحيطات سوف يرتفع بمقدار 140 سنتيمترا اذا لم يتم مكافحة التغير المناخي في العالم. اما الامم المتحدة فقد قدمت تقريرا اشد قتامة في اواخر العام 2019 اكدت فيه ان منسوب المياه سيرتفع بمقدار 3 – أمتار بنهاية القرن الحالي مما يعني أن خطر غرق هذه المدن بات اقرب من ذي قبل.


اختفاء وجبة السردين من المائدة

يعتبر السردين من الأسماك اللذيذة والتي لها فوائد صحية وقيمة غذائية كبيرة فاذا كنت من محبيه و تستمع بتناوله في وجباتك فقد يحزنك أن تعلم ان السردين مهدد بالاختفاء من عالمنا بسبب التغير المناخي. فسمك السردين يصبح أصغر ويصل إلى الثلثين عما كان عليه قبل 12 عامًا، كما تقلص عمره من 3 اعوام قبل 3 سنوات الي عام واحد فقط في يومنا هذا، لأن المياه الدافئة الناتجة عن تغير المناخ تقتل العوالق التي تتغذى عليها حسبما أكد الباحثون فى المعهد الفرنسي لعلوم المحيطات Ifremer.


ربما تفقد وظيفتك بسبب التغير المناخي


لأن التغير المناخي يؤثر علي قطاعات كبيرة من الأعمال كالزراعة والصناعة والسياحة وغيرها فإن كثير من البشر مهددون بفقدان وظائفهم المرتبطة بهذه القطاعات. فحسب دراسة أجرتها منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، فإن 80 مليون شخص مهددون بفقدان وظائفهم بحلول عام 2030 بسبب الاحتباس الحراري كما أكدت أن الشرق الأوسط وجنوب آسيا ستكون المناطق الأكثر تضرراً من هذا الاحتباس الحراري، على قطاعات الزراعة والصناعة.


سوق سوداء للقهوة

هل تظن انك ستضطر في يوم ما لشراء القهوة من السوق السوداء بأضعاف سعرها الحالي او أنك ستساوم على سعر فنجان قهوة صباحي؟! هذا ما يمكن أن يحدث بسبب التغير المناخي فإنتاج القهوة العالمي آخذ في التناقص بسبب تأثر نمط الامطار بالتغير المناخي جعل محصول القهوة يتأثر بشكل راديكالي بذلك. فالأمطار شحت في بعض المناطق الجبلية في أفريقيا وهي ضرورية جداً للقهوة، كما أن فصل الجفاف، وهو ضروري من أجل تجفيف الحبوب قبل إرسالها إلى المحامص مهم جداً ولا يجب أن يكون متقطعاً.
وفي بداية العام 2020 تساقطت كميات كبيرة على مناطق تعرف بزراعة القهوة في إفريقيا الغربية وذلك ألغى “التجفيف”، ما أطاح بمواسم كثيرة. وفي بيرو تبدو نبتات القهوة ضعيفة جداً بوجه التغيرات المناخية.لذلك فالخبراء يعتقدون أن مستقبلاً من دون قهوة “واقع يمكن أن نواجهه جميعاً” في ظل التغيّرات المناخية القاسية.


البيرة ستصبح أغلى مشروب في العالم

نعم، البيرة التي تعتبر في بعض البلدان الأوربية مشروبا أرخص من المياه المعدنية سوف تصير من أغلى المشروبات في العالم. فبحسب الدراسة التى نشرها مجموعة خبراء دوليين من الصين والمملكة المتحدة فى مجلة “Nature Plants”فأن تأثير التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى سيؤديان بشكل مباشر على انخفاض إنتاج الشعير بنسبة 17٪ والذى يعد العنصر الرئيسى فى صناعة مشروب الجعة، وهو ما يتسبب فى ارتفاع أسعارها بشكل كبير وسيجعلها ضمن أغلى المشروبات على وجه الأرض.

التغير المناخي قد يدفعك للانتحار


نسبة لأن التغير المناخي يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة في الكوكب فإن دراسات كثيرة أكدت على ان درجة الحرارة الليلية قد زادت عن المعدل الطبيعي خلال السنوات الأخيرة واي زيادة ولو بدرجة واحدة لدرجة الحرارة ليلا كفيلة باحداث اضطرابات حادة في النوم كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية حيث اثبتت دراسة نشرت في مجلة “سيانس أدفانس” ان ارتفاع درجات الحرارة ليلا تسبب فى اضطراب عملية النوم بل ونقصانه لحوالي 765 ألف مواطن تم استطلاعهم حول طبيعة أنماط النوم لديهم فى الفترة من 2002 حتى 2011. كما أفاد البروفسور الفرنسي داميان ليجيه” رئيس قسم مركز النوم فى مستشفى “هوتل ديو” فى باريس ، أن أقل من 20 درجة هى الحرارة المثالية فى الليل، وعندما ترتفع عن ذلك فإن المخ لا يستطيع تنظيم درجة حرارته، وفى المقابل يظل الجهاز العصبى مستيقظا حتى ينظم درجة حرارة الجسم، وهى العملية التي يشرف عليها المخ، مشيرا إلى أن النوم لأقل من خمس ساعات يومياً يسبب ضغوطاً دائمة قد تدفع نحو الانتحار.


التغير المناخي يغير مناهج كليات الطب


اذا كنت طالبا في إحدى كليات الطب في واحدة من دول العالم ذات الطقس البارد و سعيد بقلة المقررات المتعلقة بأمراض المناطق الحارة كالملاريا وغيرها و تعتاد على تخطي مذاكرة مثل هذه الأقسام وعدم التركيز عليها لعدم أهميتها في الامتحان فلك أن تعلم بأن مقرر كليات الطب في بلدك مرشحة لزيادة محتواها من هذه الأمراض بسبب التغير المناخي. حيث أكدت أحدث الأبحاث أن الزيادة الطفيفة في درجات الحرارة قد تزيد من خطر الإصابة بالملاريا والتي يمكن أن تزيد وتصل لمئات الآلاف من الحالات، إن لم يكن ملايين، في المناطق شديدة البرودة حاليا. كما ذكر تقرير سابق لصحيفة “ديلي ميل” أن البعوض الحامل للأمراض قد وصل إلى شبه جزيرة القرم، بسبب الاحتباس الحراري الذى يساعد على انتشار الحشرات القاتلة.ووفقا لما ذكرته الصحيفة البريطانية، انتشرت هذه الحشرات في منطقة بينزا إلى الشمال الشرقي من البحر الأسود حيث اندلعت الحمى النزفية مع متلازمة كلوية يطلق عليها عادة “حمى الماوس”، فمن المعروف أن البعوض أيضًا نواقل للأمراض القاتلة المختلفة ، بما في ذلك زيكا وفيروس الشيكونغونيا وحمى الضنك وفيروس النيل الغربي والحمى الصفراء وكلها كانت تعتبر من امراض المناطق الحارة.


غزو الحيوانات المتوحشة للمدن


فى واقعة غريبة من نوعها تفاجأ سكان فى شمالي شرق روسيا داخل قرية بدائرة “تشوكوتكا” توافد حوالى 57  دبا قطبيا على قريتهم، مما تسبب في إلغاء الأنشطة العامة بها كما تم تعزيز الحراسة على المدارس. حسب تقرير لقناة روسيا اليوم أواخر العام 2019.وقال الخبراء أن السبب وراء غزو الدببة للمدينة يرجع إلى الاحتباس الحراري الذي دفع الدببة للبحث عن الطعام خارج بيئتها الطبيعية.


خاتمة


التغير المناخي يجعل حياتنا اصعب و اكثر قسوة كلما زادت وتيرته وكلما اصر العالم على عدم الإقلاع عن الأنشطة المؤدية إلى تفاقمه وهي بصورة اساسية الاعتماد على الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغيرهما في القطاعات الصناعية والزراعية و قطاعات إنتاج الطاقة الكهربائية بدلا عن الاعتماد على الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية والكهرومائية وأمثالها. لذلك  فتضافر الجهود للحد من التغير المناخي ومن تأثيراته ينبغي أن يكون أولوية عالمية لا تفوقها أولوية.

Osman Abdelhalem

كاتب سوداني مهتم بالشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري.. مؤسس ومدير موقع زول بوست.

عثمان عبد الحليمقد يدفعك للإنتحار ويجعل القهوة مشروبا للأغنياء فقط.. تعرف على تأثيرات غريبة للتغير المناخي على حياتنا

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *